بسم الله الرحمن الرحيم

 

تعرف على الشيخ

الاسم:

د. عبد العزيز بن محمد بن علي آل عبد اللطيف

 

اللقب العلمي:

أستاذ مشارك

عُيّن معيداً سنة 1404هـ، ثم محاضراً سنة 1407هـ، ثم أستاذ مساعداً سنة 1414هـ، ثم أستاذ مشاركاً سنة1427هـ     ولا يزال كذلك .

 

 

السيرة الذاتية:

تاريخ الميلاد: 1380هـ .
مكان الميلاد: الرياض.
كلية التخرج: تخرّج من كلية أصول الدين بالرياض سنة 1403/1404هـ .
جامعة التخرج: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
التخصص العام:  أصول الدين.
التخصص الدقيق: عقيدة ومذاهب معاصرة.  

حصل على درجة الماجستير في تخصص العقيدة سنة 1407 هـ  بتقدير ممتاز .

حصل على درجة الدكتوراه في تخصص العقيدة سنة 1414 هـ مع مرتبة الشرف الأولى .

 

 

المشاركات والخبرات العلمية:

(1)                        درّس جملة من متون وكتب العقيدة مثل:
كتاب التوحيد , وفتح المجيد , والحموية , والعبودية , والتدمرية، ولمعة الاعتقاد، وعقيدة السلف للصابوني، والعقيدة الطحاوية وغيرها.

(2)                        المشاركة في إعداد مناهج دراسية في العقيدة.

فشارك في إعداد مناهج قسم العقيدة وموادها سواً في المرحلة الجامعية أو مرحلة الدراسات العليا. وشارك ضمن فريق تأليف العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية بوزارة التربية والتعليم.

(3)                        شارك في تحكيم وفحص جملة من الكتب والأبحاث .

(4)                        أشرف و ناقش عدة رسائل علمية لنيل درجة الماجستير .

(5)                        عضو هيئة التحرير ووحدة الدراسات لمجلة البيان .

(6)                        عضو الهيئة الاستشارية لمجلة وموقع الصوفية www.alsoufia.com .

 

الرسائل الجامعية:

نواقض الإيمان القولية والعملية )رسالة دكتوراه)   وأجيزت مع مرتبة الشرف الأولى .

دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب عرض ونقض ( رسالة ماجستير) ومنح صاحبها درجة الماجستير بتقدير ممتاز .

 

 

النتاج العلمي:

أكثر من 29 كتاباً

وقد طُبعت هذه الكتب عدة طبعات، بمدار الوطن , ومكتبة الرشد , كما طبعت وزارة الشؤون الإسلامية كتاب مقرر التوحيد للناشئين، وترجم إلى عدة لغات، وطبعت رئاسة الإفتاء كتاب دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب .

وأكثر من 104 مقالاً .

وأكتر من 55 جواباً .

وأكثر من 13 بيانات شارك في توقيعها .

وعدد كبير من المواد الصوتية ( 9 دروس, و 15 مادة مابين ندوات ، ومحاضرات , ومواد منوعة )

معظمها من إصدار تسجيلات التقوى الإسلامية

 

للمزيد من المعلومات عن الشيخ

تفضل بزيارة موقع فضيلة الشيخ  د.عبدالعزيز بن محمد بن علي آل عبداللطيف الرسمي

www.alabdulltif.net

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عرض موجز لرسالة الماجستير بعنوان:

(دعوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب عرض ونقض)

للباحث عبدالعزيز بن محمد بن علي آل عبداللطيف

يعرض البحث لدعاوى المخالفين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب (رحمه الله)، ولما كانت الدعوى محتملة أن تكون باطلاً وكذباً، أو حقاً وصدقاً، أو شبهة يلتبس فيها حق بباطل، لذا جاءت أبواب الرسالة مستوعبة لأصناف هذه الدعاوى، فالباب الأول يتحدث عن أكاذيب ومفتريات ألصقت بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب مع الرد عليها، كفرية ادعاء النبوة  وانتقاص الرسول صلى الله عليه وسلم، والزعم بأن الشيخ محمد بن عبدالوهاب مشبه مجسم في باب الصفات، وفرية إنكار كرامات الأولياء.

وأما الباب الثاني فيتحدث عن الشبهات المثارة حول دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب مع بيان الحق في ذلك ، مثل شبهة التكفير والقتال، وقد أطال الباحث فيها، لأهميتها وخطرها من جهة، وعناية علماء الدعوة بهذه المسألة من جهة أخرى، إضافة إلى كثرة من اتهم هذه الدعوة بشبهة التكفير والقتال .

كما تضمن هذا الباب شبهة تحريم التوسل، وشبهة منع الاستشفاع بالنبي صلى الله عليه وسلم.

وأما الباب الثالث فيشتمل على ما اعترض على الشيخ محمد بن عبدالوهاب من قضايا الدعوة كهدم الأبنية على القبور، والنهي عن شدّ الرحال لزيارتها، وتقسيم التوحيد إلى توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية، وإنكار دعاء الموتى .

وانتهج الباحث في كتابة رسالته بأن يورد الدعوى من خلال كتب الخصوم سواءً مطبوعة أو مخطوطة، مراعياً الترتيب الزمني للوفيات، ثم يأتي الجواب عنها من قبل أئمة الدعوة وأنصارها، مع الاهتمام بشمولية الجواب عن تلك الدعوى، وإيراد أقوال أنصار هذه الدعوة خارج موطنها .

ويسبق هذه الأبواب الثلاثة مقدمة تتضمن أهمية البحث و دواعى اختياره، وخطة البحث، وجمع المادة العلمية .

ويلي هذه المقدمة تمهيد يشتمل على تعريف موجز بحقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وبعض آثارها، كما يشتمل هذا التمهيد على دراسة استقرائية مجملة المؤلفات المناوئين مع موقف علماء الدعوة منها .

وأما خاتمة البحث فهي خلاصة الرسالة، مع إيراد جملة من الحلول والأساليب التي تحقق تصوراً صحيحاً لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ( رحمه الله) .

ونوقشت هذه الرسالة سنة 1407هـ ، ومنح صاحبها درجة الماجستير بتقدير ممتاز، وتكونت لجنة المناقشة من سعادة الدكتور محمد حرب عبدالحميد مشرفاً، وسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ عضواً ، - كان أستاذاً مشاركاً في كلية الشريعة آنذاك – وسعادة الدكتور عبدالوهاب جعفر عضو هيئة التدريس بالقسم عضواً .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عرض موجز لرسالة الدكتوراه بعنوان:

( نواقض الإيمان القولية والعملية)

 للباحث:  عبدالعزيز بن محمد آل عبداللطيف

يهدف هذا البحث إلى التعريف بأهم نواقض الإيمان القولية والعملية، وتتكون خطة البحث من مقدمة وتمهيد وثلاثة أبواب وخاتمة، فأما المقدمة فتتضمن الحديثَ عن أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وخطة البحث ومنهجه، ويشتمل التمهيد على تعريف للإيمان وما يناقضه، مع الحديث عن أهم ضوابط التكفير وعوارض الأهلية .

وأما الباب الأول فموضوعه نواقض الإيمان القولية، ويتكون من أربعة فصول، فالفصل الأول يتحدث عن نواقض الإيمان في التوحيد، وعنوان الفصل الثاني: نواقض الإيمان القولية في النبوات مثل سبّ الرسول صلى الله عليه وسلم وادعاء النبوة.

ويتحدث الفصل الثالث عن نواقض الإيمان القولية في سائر الغيبيات مثل إنكار الملائكة والجن، أو إنكار البعث، أو إنكار الوعد  أو الوعيد و أما إنكار حكم معلوم من الدين بالضرورة فهو موضوع الفصل الرابع .

ويلي ذلك الباب الثاني في نواقض الإيمان العملية، ويشتمل على فصلين، فالفصل الأول عن نواقض الإيمان العملية في التوحيد كالشرك في العبادة، والحكم بغير ما أنزل الله، والإعراض التام عن دين الله تعالى، ومظاهرة المشركين على المسلمين .

وأما الفصل الثاني ففي نواقض الإيمان العملية في النبوات كالاستهانة بالمصحف، ثم يجيء الباب الثالث في شأن نواقض الإيمان المختلف فيها، فالقولية مثل سبّ الصحابة رضي الله عنهم، والاستهزاء بالعلماء والصالحين ، وأما العملية فمثل ترك الصلاة، والسحر وما يلحق به .

ثم خاتمة تحوى نتائج البحث.

وسار الباحث وفق منهجية علمية تبدأ بتقرير ما يقابل هذا الناقض، ثم يعرّف كل ناقض ويبيّن معناه، ثم يسوق جملة من الأدلة والاعتبارات في وجه كونه ناقضاً من نواقض الإيمان، ويختم كل ناقض بسرد جملة من كلام أهل العلم في هذا الناقض، واقتصر الباحث على أشهر النواقض وأشملها، وما كان من تلك النواقض ظاهراً في الواقع المعاصر، فقد عُني بتفصيله وبسطه .

نوقشت هذه الرسالة في شهر محرم سنة 1414هـ. وأجيزت مع مرتبة الشرف الأولى، وتكونت لجنة المناقشة من فضيلة الشيخ د. سالم بن عبدالله الدخيل (رحمه الله رحمة واسعة) مشرفاً، وفضيلة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان عضواً، وفضيلة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك عضواً .

 

 

 


الترك المطلوب : قال شريح : فو الله لا تجد فَقْد شيء تركته لوجه الله. طبقات ابن سعد 6/136
إيقاف تشغيل / السرعة الطبيعية للأعلى للأسفل زيادة السرعة تقليل السرعة  المزيد
 

الوهابية في مواجهة الغلاة
***

نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية
***

نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية
***

سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها
***

خدمة الواتس اب
***

صفة شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم ونفعها للعصاة
***