التاريخ : 4/4/1427 هـ

المعترك الفكري

د.عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف

د . أبو سليمان والوله بالمشاهد والآثار

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد :

 نشرت جريدة عكاظ مقالة في أربع حلقات لعبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان بعنوان : (( عناية الملك عبد العزيز رحمه الله بالأماكن التاريخية في مكة المكرمة ))  . وذلك يوم السبت ( الموافق 3 ، 4 ، 10 / 3/ 1427هـ ) الثالث والرابع والعاشر من شهر ربيع الأول لهذه العام .

 وقد اطّلعت على المقالة ما عدا الحلقة الرابعة – وكتبتُ الملحوظات التالية :

1- بالغ أبو سليمان في الاحتفاء بالآثار ، فادّعى أن (( المحافظة عليها يزوِّد الأمة بتيار روحي يجدد حياتها )) وهذه دعوى عريضة وتحتاج إلى بيّنة وبرهان ، بل إن الواقع على خلاف ذلك ، فمكتبة (( المولد )) ( مكتبة مكة ) قد نافح عنها أبو سليمان ، ولم يعقب ذلك تياراً روحياً أو متجدداً ، وإنما خلّفت أكواماً من التوسلات والأوراق المتكاثرة والتي يدسها جهلة الحجاج والزوار عند باب تلك المكتبة ! فأي روح بعثتها تلك الآثار !!

 

2- زعم أبو سليمان أن ترسيم الآثار وتجديدها من أحوال السلف الصالح وغالى في ذلك بكلام يفتقد إلى الدليل والتوثيق .. إلا إن كان مراده بالسلف: الخيزران ( زوج الخليفة العباسي المهدي ) ونموها ، ونربأ بأستاذ جامعي متخصص مثل د. عبد الوهاب – فضلاً عن كونه من أعضاء هيئة كبار العلماء أن يستدل بصنيع تلك المرأة ويجعل ذلك مسلك السلف الصالح ، ويتغاضى عن تحقيق المسألة بعلم وعدل كما في قوله : - (( تعامل السلف الصالح مع الأماكن التي صلى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو حدث له فيها أمر، أو لأحد من كبار الصحابة رضوان الله عليهم بما يليق بهما انتساباً للنبي صلى الله عليه وسلم ، ولصحابته الكرام ، شيدوا المساجد في مواقعها على من حلّ بهم .. )) .

 

 يا د. عبد الوهاب لقد أبعدتَ النجعة ، وجانبتَ الحقيقة ، وتقوّلت على السلف الصالح فهذا الفاروق عمر رضي الله عنه لما رأى أقواماً يبتدرون مسجداً ، فقال : ما هذا ؟  قالوا : مسجد صلى الله فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم : فقال : هكذا هلك أهل الكتاب قبلكم ، اتخذوا آثار أنبيائهم بيعاً ، ومن عرضت له منكم فيه الصلاة فليصل ، ومن لم تعرض له الصلاة فليمض . [ أخرجه سعيد بن منصور في سننه . وعبد الرزاق في مصنفه ].

 وكان إمام دار الهجرة مالك بن أنس وغيره من علماء المدينة يكرهون إتيان تلك المساجد وتلك الآثار التي بالمدينة ما عدا قباء وأحد . كما ذكره ابن وضاح .

 وأما ما فعله ابن عمر رضي الله عنهما من تحري قصد  المواضع التي سلكها النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن جمهور الصحابة على خلافه ، فلم ينقل عن الخلفاء الراشدين ولا غيرهم من المهاجرين والأنصار أنهم كانوا يتحرون قصد الأمكنة التي نزلها النبي صلى الله عليه وسلم .

 وإذا كان جهور الصحابة لا يتحرون مجرد تلك الأمكنة ، فكيف يُتقوّل عليهم بأنهم يحتفون بها ويشيدون عليها المساجد كما ظن أبو سليمان !

   يقول ابن تيمية : (( إن الصحابة والتابعين لهم بإحسان لم ينبوا قط على قبر نبي ولا رجل صالح ولا جعلوه مشهداً أو مزاراً ولا على شيء من آثار الأنبياء  مثل : مكان نزل فيه أو صلى فيه أو فعل فيه شيئاً من ذلك )) مجموع الفتاوى 17/ 466.

 

 وكما قال العلامة  محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية ورئيس القضاة في وقته (( أما اتخاذ دار الأرقم بن أبي الأرقم مزاراً للوافدين إلى البيت الحرام يتبركون به بأي وسيلة كان ذلك .. فهذا أمر لم يسبق إليه الصحابة الذين هم أعلم بما حصل في هذه الدار من الدعوة إلى الإسلام والاستجابة لها ، بل كانوا يعتبرونها داراً للأرقم له التصرف فيها شأن غيرها من الدور ، وأول من اتخذها مزاراً الخيزاران . – إلى أن قال رحمه الله – (( وعلى كل فعمل الخيزران ليس بحجة ، وإنما الحجة في عمل الصحابة رضي الله عنهم ))  فتاوى محمد بن إبراهيم 1/152، 154، 155. باختصار .

 

3- أشار د عبد الوهاب إلى الآثار النبوية  .. ومن المعلوم  كثرة الدعاوى بشأن الآثار  النبوية  كالشعرات أو النعال ، ووجودها الآن يحتاج إلى برهان بيّن لا سيما مع مرور مئات السنين على تلك الآثار ، وكما قال العلامة أحمد تيمور : - لا يخفى أن بعض هذه الآثار محتمل الصحة غير أنّا لم نر أحداً من الثقات ذكرها بإثبات أو نفي فالله أعلم بها.

 وبعضها لا يسعنا أن نكتم ما يخامر النفس فيها من الريب ويتنازعها من الشكوك )) الآثار النبوية ص 78 .

 

4- ساق د. عبد الوهاب مقالة القاضي عياض – رحمه الله – بشأن إكرام جميع مشاهد النبي صلى الله عليه وسلم وأمكنته وما لمسه بيده ..

 والجواب عن ذلك :  أن كلام القاضي عياض لا يستدل به ، وإنما يستدل له ، وكلامه موهم ومجمل ، والعبرة بإتباع الدليل وموافقة السلف الصالح الأوائل ؛ فلم ينقل عنهم مع توافر دواعي النقل ، ذلك الإكرام والاحتفاء ، ولو كان خيراً لسبقونا إليه .

 

5- تحدّث د. عبد الوهاب عن هدم حجرات النبي صلى الله عليه وسلم – زمن الوليد بن عبد الملك – وإدخالها المسجد ، وأن سعيد بن المسيب رحمه الله قال : - ولله لوددت أنهم تركوها على حالها .. ليكون ذلك مما يزهد الناس في التكاثر والتفاخر .

  وهذا ظاهر فإن سعيد بن المسيب كره هدمها من باب الزهد وعدم الانهماك في العمران ، لا سيما وأن الوليد بن عبد الملك مولع بالبنيان ، والناس على دين ملوكهم ، فلم يكن ذلك من سعيد من أجل قصدها وتحري الدعاء  عندها ، بل إن ابن كثير ألمح إلى أن إنكار سعيد بن المسيب إدخال حجرة عائشة في المسجد ، كراهية أن يتخذ القبر مسجداً (  ينظر البداية 9/75 ) .

وعلى كلٍّ فإن كان سعيد بن المسيب كره هدمها لأجل الزهد – كما نقله د عبد الوهاب فهذا نقيض مقصود دعاة إحياء المشاهد ، إذ يسعون إلى عمار البنيان على المشاهد ، وتشييد المساجد والمكتبات فالله المستعان .

 

6- أطال د عبد الوهاب في مسألة عناية الملك عبد العزيز بالآثار ، فادعى  أن الملك  عبد العزيز رحمه الله من المولعين بتعظيم الآثار ، وهذه دعوى عارية من البرهان  ، فليس مجرد منح الملك عبد العزيز أرض المولد – كما يقولون – ونحوها دليلاً على دعواه ، بل لو قيل بالعكس لكان الأمر أقرب ، فلو أن الملك عبد العزيز مولع بالآثار – كما ادعى أبو سليمان – لما منح الأرض للشيخ عباس قطان، ولأقام ذلك بنفسه.

 وأما احتجاج أبي سليمان بصكوك محكمة مكة  سنة 1373هـ فما أوهى تلك الحجة وأضعفها ، ومتى كانت الصكوك دليلاً شرعياً  على تعظيم الآثار ؟!  ولو سلّمنا بذاك الاحتجاج وكان صنيع رئيس محكمة مكة دليلاً ، فإن فتوى رئيس القضاة في جميع هذه البلاد ( الشيخ محمد بن إبراهيم ) تنقض ذلك ،  لا سيما وأن فتوى سماحة الشيخ محمد متأخرة سنة 1383هـ ، فأين الموضوعية يا أستاذ الجامعة ويا عضو هيئة كبار العلماء .

 ولا يليق بأبي سليمان أن يتعلق الأموات ويشغب بهم على الأحياء من علماء هذه الأمة ، ومنهم هيئة كبار العلماء ، والذين يمنعون اتخاذ المشاهد وتعظيم تلك الآثار .

 

7- لاحت ( العصرنة )) في مقالة أبي سليمان – كما في الحلقة الثالثة – وبدا النَفَس العقلاني جلياً ، فمرة يقول: ( العلماء السلفيون الوسطيون ) !  وأخرى يقول : (( الفكر الوسط المستنير .. ) وثالثة يقول : (( إن توظيف هذه الأماكن التاريخية بطريقة عقلانية .. ) ولا أدري كيف يستوعب أبو سليمان هذه العصرنة وهو يدعو إلى إحياء الآثار واتخاذ المشاهد ! فالدعوة إلى إحياء الآثار تناقض العقول – والنقول – فأرباب المشاهد في سكر وفناء واصطلام ..

  فأين الإستنارة والعقلانية ؟!

 إنها ازدواجية ومعادلة شائكة إلى حدّ التناقض ، فهل يمكن الجمع بين اتخاذ المشاهد وتعظيم الآثار والقائم على غيبة العقل وخنقه وبين تعظيم الآثار وفق عصرنة واستنارة ؟!

  وأخيراً  فإن الواجب علينا لا سيما في ظل هيمنة الغرب أن ندعو إلى التمسك بدين الله  وإتباع سنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم ، وتعظيم النصوص الشرعية ، والثقة بمنهج أهل السنة والجماعة ، والحذر من الابتداع في دين الله تعالى ، وسدّ أبواب الشرك وذرائعه كما هو واقع في تلك المشاهد والآثار ..

أسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين وأن يهيئ لهم من يقضي أسباب الفتنة ويزيل آثار الغلو والابتداع والله المستعان

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : نديم الهجيرة لا     من : منطقة الرياض      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
وماذا في اتباع عبد الله بن عمر لمسالك النبي عليه السلام حتى أنه مال عن شجرة مال عنها رسول الله؟ 
ويعلم الله أني أبغض الصوفية والمبتدعة
2  -  الاسم : أبو المنذر الشيباني لا     من : المدينة النبوية      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
بارك الله فيك شيخنا عبد العزيز . 
 
وإننا من هذا المنبر نناشد سماحة المفتي العام بإبعاد أبو سليمان الذي يدعو إلى الصوفية باسم السلف الصالح , أن يُبعده عن هيئة كبار العلماء , وقد يكون السكوت علامة على الرضا ؟ ونربأ بسماحة المفتي إلا إذا كان مستضعفاً على أمره نسأل الله العافية .
3  -  الاسم : عبد الرحمن الشثري لا     من : .      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
مقال رائع غفر الله لك أيها الشيخ الكريم . 
 
4  -  الاسم : عبد الهادي لا     من : البلاد النجدية      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
أنا لا استغرب مثل هذا الكلام من هذا الرجل المدعو عبد الوهاب . 
 
وذلك لأنه صدر من الديوان الملكي ، وديوان مجلس الوزراء إلى الوزارات مثل وزارة الشؤون الإسلامية ، ووزارة العدل ، والحج ، وغيرها خطاب فيه أن بعض المجموعات قد دعو لمظاهرات واحتجاجات ضد المملكة بسبب عدم عنايتها بالقبور وهدمها لها ، وعدم عنايتها بالآرثار التاريخية ، فأوصى الخطاب الموقع من الملك بأن تكتب المقالات في تبيين مظاهر حرص المملكة على الآثار ، وكذلك يراسل زعماء تلك المجموعات . 
 
فمقال عبد الوهاب هو استجابة طبيعية لذلك الخطاب السري !!!!
5  -  الاسم : علي لا     من :      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
جزاك الله خير
6  -  الاسم : عبدالرحمن الشمري لا     من : السعودية _اللرياض      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
النصحة في السر أفضل وآكد أن تقبل دون التشهير بهذه الطريقة والمؤمن مرآت أخيه كتب الله لكم الاجر واصلح النية والذرية
7  -  الاسم : ابو راشد لا     من : جدة      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
د/ عبد العزيز حفظك الله 
الله يجزاك خير 
الله يجزاك خير 
حالي وحالك مثل ما قال المتنبي 
لا خيل عندك تهديها ولا جمل 
فلتحسن النطق ان لم يحسن الحال 
والله اني احببتك في الله واسأل الله انه يجمعني بك في الجنه
8  -  الاسم : اجمد ابو شوارب لا     من : yaseen@yahoo.com      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
المفتي لا يملك ولله الحمد ابعاد العالم ابوسليمان فهو العالم الوحيد حقيقة في هيئة كبار العلماء والبقية حفظة متون قليل منهم العالم الفقية ، ثم هو الوحيد من خارج الحوزة النجدية العنصرية التي تري الدين الاسلامي لم يوجد الا من 300 سنة
9  -  الاسم : 'طلال لا     من :      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
الدكتور عبدالوهاب لم يلتزم بسنة اللحية إقتداءا برسول الله محمد عليه الصلاة والسلام 
مع أنه من أهل العلم  
بل في أكبر هيئه علمية في بلد الحرمين الشريفين  
وهذا أثر للرسول الحبيب عليه الصلاة والسلام ياليته يحييه في وجهه أولا 
ثم أن بالحجاز أفاضل كثر من أهل العلم  
والإقتداء بالحبيب عليه الصلاة والسلام
10  -  الاسم : الناصح لا     من : الوطن      تاريخ المشاركة : 5/4/1427 هـ
للعلم فإنَّ أبو سليمان يعترف ويتبجَّح أنه يذهب كل يوم اثنين إلى مكتبة الحرم المكي ( الذي يزعم الصوفية أنها محل مولد النبي صلى الله عليه وسلم ) فيصلي عندها ركعتين ؟ كل يوم اثنين . 
 
ثم الشيخ الفاضل : لا يشرب الدخان ؟ فقط يشرب الشيشة ؟ وهذا هو كلامه بنفسه . 
 
ثم الشيخ الفاضل : إذا انشغل بالقراءة لا يصلي في المسجد بل يصلي في مكتبته في بيته ؟ لأنه مشغول بما يُفيد الأمة من تعظيم الآثار وإحياء سنة الجاهلية في تعظيم آثار أنبيائها ؟؟؟!! .
11  -  الاسم : محمد الحمد لا     من :      تاريخ المشاركة : 5/4/1427 هـ
شكر الله سعيكم وجهودكم  
وماهذة الدعاوى (احيا الاثار والاهتمام بها )الا محاولة يائسة لهدم العقيد وليسة بعيده عن دعوات الصوفية
12  -  الاسم : أبو سعد لا     من : الرياض      تاريخ المشاركة : 5/4/1427 هـ
قال ابن هشام في سيرته: قال: ابن إسحاق: (ويزعمون أن أول ما كانت عبادة الحجارة في بني إسماعيل أنه كان لا يظعن من مكة ظاعن منهم -حين ضاقت عليهم والتمسوا الفسح في البلاد- إلا حمل معه حجراً من حجارة الحرم تعظيماً للحرم،فحيثما نزلوا وضعوه فطافوا به كطوافهم بالكعبة،حتى سلخ ذلك بهم إلى أن كانوا يعبدون ما استحسنوا من الحجارة، وأعجبهم،حتى خلف الخلوف ونسوا ما كانوا عليه، واستبدلوا بدين إبراهيم وإسماعيل غيره فعبدوا الأوثان، وصاروا إلى ما كانت عليه الأمم قبلهم من الضلالات) . 
 
فهذا السبب يا أبا سليمان : كان ناتجاً عن تعظيم آثار إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، فالحرم شرَّفه الله تعالى بهما حيث بَنَيَا فيه بيت الله الحرام والكعبة المشرفة، فكان تعظيم المكان ناتج عن تعظيم من اشتهر به وهو إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، ذلك الغلو فيهما وفي البيت الذي ينسب إليهما كان سبباً في ضلال طوائف من العرب والزج بهم في الوثنية والشرك.  
13  -  الاسم : الحجازي لا     من :      تاريخ المشاركة : 5/4/1427 هـ
هناك فئتان تبثان مبدء التصوف في أهالي الحجاز همي ـ الأشراف + النخبة المثقفة حتى يخلقوا بعد ذلك طبقة حاكمة تسيطر على القطيع بالمشاهد والآثار وهذه الطبقة أيضاً تنضح عنصرية يعرفها عامة أهل الحجاز يريدون إعادتنا لأيام كان الشريف والشيخ الصوفي ينزل إلى السوق يتبضع من دون دفع الثمن ولا يمكن لكائن من كان أن يحاكم الشريف أو الشيخ الصوفي
14  -  الاسم : ابوابراهيم لا     من : شكرا      تاريخ المشاركة : 5/4/1427 هـ
شكرالله سعيكم وغفر ذنبكم  
اجدتم وافدتم
15  -  الاسم : ابومعاذ لا     من : الحق احق أن يتبع      تاريخ المشاركة : 5/4/1427 هـ
أحسنت أيها الشيخ الفاضل والأمة بدأت في الانحدار ؟؟؟
16  -  الاسم : ابن عبدالكريم لا     من : بلاد الاسلام      تاريخ المشاركة : 5/4/1427 هـ
بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله.... 
والله ان القلب ليحزن و ان العين لتدمع , أن يصدر هذا الكلام من عضو هيئة كبار العلماء.....ثم زاد الطين بلة ماذكره الاخوة هنا من حلق هذا الرجل للحيته و تفريطه في صلاة الجماعة...فالى الله المشتكى .....جزى الله الشيخ/ عبدالعزيز خيرا على نصحه لللأمة وبارك فيه و في علمه.... 
كما أن عندي تعليق على مداخلة احد الاخوة.... 
Quote:
المفتي لا يملك ولله الحمد ابعاد العالم ابوسليمان فهو العالم الوحيد حقيقة في هيئة كبار العلماء والبقية حفظة متون قليل منهم العالم الفقية ، ثم هو الوحيد من خارج الحوزة النجدية العنصرية التي تري الدين الاسلامي لم يوجد الا من 300 سنة

 
هذا الكلام البغيض لا يدل الا على الحقد و الجهل ......فأامة الدعوة السلفية لايرون الدين لم يوجد الا من 300 عام كما يلمزهم الصوفية والخلفيون , بل يقولون أن التشريع انتهى بوفاة الرسول -صلى الله عليه و سلم - ........فتنبه.
17  -  الاسم : عبد الله بن علي الشهراني لا     من : شكر وثناء      تاريخ المشاركة : 5/4/1427 هـ
جزى الله فضيلة الشيخ عبد العزيز العبد اللطيف خير الجزاء وبارك في جهودة الموفقة لخدمة عقيدة أهل السنة والجماعة . 
 
كما أسأله سبحانه أن يهدي د.أبو سليمان وأن يرده ردا جميلا .
18  -  الاسم : أبو معاذ المكي لا     من : مكة حرسها الله      تاريخ المشاركة : 7/4/1427 هـ
الأخ أحمد أبو شوارب تقول: 
 
(((المفتي لا يملك ولله الحمد ابعاد العالم ابوسليمان فهو العالم الوحيد حقيقة في هيئة كبار العلماء والبقية حفظة متون قليل منهم العالم الفقية ، ثم هو الوحيد من خارج الحوزة النجدية العنصرية التي تري الدين الاسلامي لم يوجد الا من 300 سنة))) 
 
وهذا الكلام عليه ملاحظات: 
1- لا يهم إبعاد أبو سليمان عن الهيئة أو لا ، المهم هو بيان الأخطاء بكل موضوعية وإنصاف. 
وما وقع فيه الدكتور أبو سليمان أخطاء واضحة قامت الأدلة الشرعية ضدها. 
ولذا ليس في الأمر تنقص أو ازدراء به بل رد علمي موضوعي. 
 
2- تقول إن هيئة كبار العلماءأصبحت حوزة نجدية!! 
فأين أنت من كبار العلماء من غير نجد الذين كانوا أعضاء فيها ابتداء بالإمام العلامة محمد الأمين الشنقيطي نزيل المدينة وعالمها في زمانه. 
 
وأين أنت الآن من الشيخ الدكتور محمد العروسي الجزائري الأصل، نزيل مكة والمدرس بالمسجد الحرام. 
 
3- تقول عن علماء الهيئة: 
((والبقية حفظة متون قليل منهم العالم الفقية )) هل تدين الله تعالى بهذا الكلام؟ 
هل الموجود من العلماء بالهيئة الآن حفظة متون؟ 
ثم كلهم حفظة متون والقليل منهم فقيه!! 
يعني تنفي أولاً ثم تثبت ثانياً ما نفيت أولاً! 
أليس هذا تناقض حملك عليه العاطفة والولع الشديد بأمثال أبي سليمان هداه الله. 
للعلم الدكتور أبو سليمان دمث الأخلاق جداً ومتواضع ولكن لا نوافقه على غلوه في هذه الآثار. 
ورحم الله مالكاً حيث قال: كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر.. يعني النبي صلى الله عليه وسلم.
19  -  الاسم : سليمان الأصقه لا     من : وفقك الله وهداه      تاريخ المشاركة : 8/4/1427 هـ
جزاك الله خيرا يا شيخ عبد العزيز وسدد قولك وفعلك وقلمك 
وهدى الله الدكتور 
وهدانا الله جميعا للسنة واتباع السلف الصالح
20  -  الاسم : فارع الطول لا     من : assulami      تاريخ المشاركة : 14/4/1427 هـ
أحسنت د/ عبد العزيز جدا و لا بد من إبانة دين الله و إحقاق الحق و ما فعلكم هذا بالرد على د/ عبد الوهاب الا من قبيل ذلك ..  
و لي تعليق هنا لو أذنت لي و هو أنكم لو خففتم من وطأتكم في هذا المقال على د/ ابي سليمان لكان أولى و أنا أعلم أنكم حاولتم ذلك لكن بالغ غيرتكم على حرمات الله ربما أكسبكم شيئا من الحدة و حاولتم ارسال عدد من العبارات اللطيفة ..  
و مع قناعتي بأن الرد العلني مطلوب إلا أنني أسأل الشيخ عبد العزيز هل أنكرتم على د. عبد الوهاب برسالة أو نحوه  
و بكل حال أحسنتم أيها الشيخ الجليل و هذا هو دوركم و المطلوب منكم
21  -  الاسم : غيور لا     من :      تاريخ المشاركة : 29/4/1427 هـ
سلمت يمينك شيخنا وزادك الله علماً وفهماً وأكثر في الأمة أمثالك
22  -  الاسم : محب التوحيد لا     من : القصيم / المذنب      تاريخ المشاركة : 6/7/1427 هـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
جزاك الله خير ياشيخ / عبدالعزيز  
 
وهذا الكلام غير مستغرب على الصوفية الذين لا يحاسبون ظمائرهم ولايتقون الله في ما يقولون ،،،  
ألا يخجل الصوفية من بعض الكلام الذي يطلقونه جزافاً ومن غير تروي ، والذي أشبه مايكون بنكة والفكاهات والذي يضحك منه الصبيان قبل العقلاء , وإلا لوكان لهم عقول وأفهام كيف يطلب الأغاثه من من لم يستطع دفع الموت والضر عن نفسه فضلاً عن أن ينفع غيره ، وأما هذه الأماكن الذي يتحدثون عنها فما فاإدتنا منها ، أحجار لا تنفع ولا تضر  
أسئل الله السلامه والعافية
23  -  الاسم : ثعلب الصحراء لا     من :      تاريخ المشاركة : 29/7/1427 هـ
بادئ ذي بذء أشكر السيخ الفاضل أخانا/ 
عبد العزيز بن محمد بن علي آل عبداللطيف على مقاله الرائع 
ولكن ليتقبل مني الشيخ نقدا ليس مما طرحه في مفالته هذه فانا اوافق على مافاله الشيخ 
ولكن نقدي للشيخ/عبد العزيز 
أنه تهجم قليلا على الاستاد/أبو سليمان 
مع أن الرجل عالم بالفقه وله كتابات جيدة وهو دمث الخلق أيضا 
ولكن زل في هذه المسألة كما زل غيره من العلماء السابقين واللاحقين! 
وليس ياشيخ/عبدالعزيز أسلوب دعوة ونقاش بل أسلوبك فيه تشنج ونوع من التحقير والتهميش للرجل مع العلم أن انتفعت به هيئة كبار العلماء في بحوثه 
بل إنه يكتب ويبحث افضل من يعض أعضاء الهيئة. 
أسأل الله أن يهديه وينور دربه للحق.
24  -  الاسم : محب الخير لا     من : الرياض      تاريخ المشاركة : 29/7/1427 هـ
جزى الله الشيخ/عبد العزيز على هذا البيان
25  -  الاسم : ابو رباح لا     من : الامارات      تاريخ المشاركة : 3/9/1429 هـ
يجب طرد هذا الحليق من الهيئة لانه يدعو الى الصوفية والقبورية والدليل مكتبة مكة فيها كتب الصوفية يدعي حب الرسول وهو حليق لسنته منافق لا شك فيه.
26  -  الاسم : أبو إسحاق لا     من :      تاريخ المشاركة : 5/4/1431 هـ
غفر الله للشيخين الكريمن وجزى الشيخ عبدالعزيز خيرا .. 
وهدانا جميعا للحق . 
 
الأخ أبو بلال صاحب التعليق رقم 25 اتق الله وتب من كلمتك الشنيعة السيئة بحق فاضل من أهل العلم .. ستكتب وستسأل , فأعد للسؤال جوابا . 
وأعراض المسلمين حفرة من حفر النار كما ذكر ابن دقيق العيد رحمه الله . 
واترك الردود لأهل العلم .
27  -  الاسم : أبو إسحاق السندي لا     من : مكة المكرمة      تاريخ المشاركة : 13/7/1431 هـ
ولعلمكم: د/ عبد الوهاب كان استاذا زائرا بجامعة "قم" بإيران ... لو كان الرجل من أهل التوحيد يعادي ويوالي عليه لما خلّوه الروافض أن يكون استاذا زائرا عندهم ... 
والطيور - غالبا- على أشكالها تقع!  
 

 

طباعة

13390  زائر

إرسال


الترك المطلوب : قال شريح : فو الله لا تجد فَقْد شيء تركته لوجه الله. طبقات ابن سعد 6/136
إيقاف تشغيل / السرعة الطبيعية للأعلى للأسفل زيادة السرعة تقليل السرعة  المزيد
 

الوهابية في مواجهة الغلاة
***

نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية
***

نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية
***

سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها
***

خدمة الواتس اب
***

صفة شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم ونفعها للعصاة
***