التاريخ : 25/10/1438 هـ

آراء ومقالات

د.عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف

المجموعة الثانية 55 فكرة بحثية في العقيدة وغيرها

1.    فكرة بحثية جهود جماعة قاضي زاده في مواجهة البدع دراسة تاريخية عقدية.

2.    فكرة بحثية تزكية النفس وتطهيرها بين الإسلام والنصرانية دراسة عقدية.

3.    فكرة بحثية مضمونها في هذا البحث "التأثيرات التيمية في أوساط الحنفية العثمانية نموذج أحمد الرومي" لمصطفى الشيخ، بمجلة الجمعية الأسيوية الملكية.

4.    فكرة بحثية "رتيبة" ويسيرة شروح العقيدة الواسطية لابن تيمية دراسة موازنة وتقويم والتعليق والتحقيق لما قد يفوت على تلك الشروح.

5.    فكرة بحثية تاريخ وآراء "القلندرية" دراسة عقدية وهم طائفة من الصوفية الغلاة الزنادقة، وقد ذمّهم السلف الصالح وغيرهم، واحتفى المستشرقون بهم!

6.    فكرة بحثية وصلتني " نهاية التاريخ" أو خروج موعود اليهود ومنتظر الرافضة ومواضع الاتفاق والافتراق دراسة تاريخية شرعية.

7.    فكرة بحثية آراء العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ في التحاكم إلى عوائد وسلوم القبائل دراسة شرعية تاريخية.

8.    فكرة بحثية مستفادة من كتاب التأويل الحداثي للتراث للسكران فرّج الله عنه: تفسير التاريخ الإسلامي بالنماذج الكنسية دراسة شرعية.

9.    فكرة بحثية مسائل الاعتقاد في قول النبي ﷺ: في"يأتي أحدكم الشيطان فيقول: من خلق كذا.." وما فيه من براهين عقلية في الرد على وساوس الإلحاد..

10.                       فكرة بحثية منهجية ابن تيمية في تقرير أن مذهب أهل السنة هو مذهب المرسلين، وأن جذور البدع تعود إلى أعداء المرسلين من صابئة ومبدلة أهل الكتاب..

11.                       فكرة بحثية تناقضات الفخر الرازي في تقريراته ومؤلفاته والتي حكاها واكتشفها ابن تيمية تستحق مصنفاً مفرداً..

12.                       فكرة بحثية واقع نجد الديني قبيل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب كما حكاه العلماء والمؤرخون والشعراء والخصوم.. دراسة شرعية تحليلية.

13.                       فكرة بحثية موقف الاتجاه الليبرالي من دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب عرض ونقد[ كتاب الوهابية بين الشرك والقبيلة لخالد الدخيل أنموذج].

14.                       فكرة بحثية القول الأسنى في نظم الأسماء الحسنى لحسين بن علي بن حسين بن محمد بن عبدالوهاب. مطبوعة وهي جديرة بالتحقيق والتعليق والتدريس.

15.                       فكرة بحثية مواقف علماء الدعوة النجدية من الخلافة العثمانية والعساكر التركية زمن الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة جمع ودراسة وتقويم.

16.                       فكرة بحثية دراسة تحليلية لجهود علماء نجد في استصلاح إشكالات الإخوان ومآخذهم-في عهد الملك عبدالعزيز-ومزاياها وآثارها وتقويمها..

17.                       فكرة بحثية الدراويش الأفغان ونحوهم الذين كانوا يقيمون زمنا في نجد منذ أكثر من قرن ، وموقف علماء نجد من آرائهم الغالية أو الكلامية..

18.                       فكرة بحثية فقه الاجتماع وأسبابه وموانعه وتطبيقاته من خلال تراث ابن تيمية وسيرته ومواقفه.

19.                       فكرة بحثية تاريخية التعريف بجهود القادة العسكريين الذين ناصروا دعوة ش. محمد بن عبدالوهاب كعثمان المضايفي وطامي بن شعيب ونحوهم..

20.                       فكرة بحثية عن مطالعة واقتناء كتب المبتدعة والملاحدة أحوالها وضوابطها وأحكامها العقدية والفقهية والاحتسابية وآثارها.

21.                       فكرة بحثية "موقف ابن تيمية من آراء الفلاسفة " قد كتب عنه غير واحد، ولايزال هذا الموضوع الثري يستحق المزيد من البحث والدراسة والتحرير..

22.                       فكرة بحثية آراء شيخ الإسلام ابن تيمية في العلوم الطبيعية والرياضية والهيئة" الفَلَك" جمع ودراسة.

23.                       فكرة بحثية جهود عثمان بن معمر" ت١١٦٣هـ" الإصلاحية.. قال ابن غنام: "لم يبق وثن في البلدان التي كانت تحت يد عثمان[ ابن معمر]"

24.                       سؤال وفكرة "تزيين الشيطان" وموارده في القرآن وسياقاته.. أحسبه يستحق رسالة علمية في التفسير.. فهل يوجد بحث مكتوب في هذه الجزئية!؟

25.                       فكرة بحثية يسيرة شروح رسالة كشف الشبهات للشيخ محمد بن عبدالوهاب جمع ودراسة وتقويم.

26.                       فكرة بحثية حضارات الأمم السابقة والمعاصرة وما فيها من تشييد بنيان وعمارة ومدنية وتقنية.. إلخ وموقف عقيدة وشريعة الإسلام منها..

27.                       فكرة بحثية كتبتُ بحثا محكما عن الاعتقاد القادري، وأحسب أن موضوعه يستحق رسالة علمية مفردة، وهذا رابط البحث: الاعتقاد القادري دراسة وتعليق
 http://majles.alukah.net/t6146

28.                       رسالة دكتوراه مطبوعة قديما، لكنها نافعة جامعة، ومن مزاياها وفرة مراجعها الخطية ومطالعتها يفتق أفكارا بحثية جديدة: (أثر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الفكر والأدب بجنوب الجزيرة العربية)، د. عبدالله بن محمد أبو داهش.

29.                       فكرة بحثية أو مشروع جمع وتتبع ودراسة كل ما كتبه ابن تيمية في شرحه الأحاديث النبوية، واستنباطاته منها واحتجاجاته بها وتعليقاته عليها.

30.                       فكرة بحثية جمع ودراسة ما كتبه ابن تيمية بشأن اللذة وأقسامها والألم، ومنشأها، وأحوالها وأحكامها ومناقشاته للمتفلسفة ومن تبعهم في ذلك..

31.                       فكرة بحثية أحسب أن مسائل موازنة الأعمال في الآخرة ورجحان الحسنات والسيئات ودلائلها لاتزال بحاجة إلى مزيد من الجمع والتحقيق والتحرير..

32.                       فكرة بحثية دراسة وتقويم مختصرات العقيدة مثل مختصرات البعلي لكتب ابن تيمية، ومزاياها ومآخذها، وتحديد منهجية علمية لتحقيق الاختصار الأنسب..

33.                       فكرة بحثية دقيق ولطيف مسائل الاعتقاد التي تنازع فيها السلف كمسألة اللفظ بالقرآن، وتفضيل عثمان، ورؤية نبينا، ونقصان الإيمان..إلخ جمع ودراسة.

34.                       فكرة بحثية موقف ابن تيمية من آراء معتزلة الأشاعرة كالجويني.. فكتاب شيخنا المحمود موقف ابن تيمية من الأشاعرة فريدٌ، لكنه عام، وهذا خاص..

35.                       فكرة بحثية العلامة أحمد بن إبراهيم الواسطي "ابن شيخ الحزّامين" المتوفى سنة " ٧١١هـ" له جهود ورسائل في الذب عن السنة ويستحق الدراسة والجمع..

36.                       فكرة بحثية جهود علماء أهل السنة في نقد وردّ أبيات الغلو في بردة البوصيري جمع ودراسة.

37.                       فكرة بحثية مراسلات علماء الدعوة الإصلاحية بنجد إلى الأشراف من حكام وعلماء ونحوهم.. وتأثيراتها العلمية والعملية تستحق جمعاً ودراسة وتحليلاً.

38.                       فكرة بحثية: هذا الكتاب وبإحالاته وحواشيه يستحق دراسة شرعية تاريخية تكشف مزالقه العقدية ومآخذه المنهجية بعلم وعدل: (الدعوة الوهابية والمملكة العربية السعودية)، لديفيد كمنز.

39.                       فكرة بحثية وصلتني: أثر ظهور البدع في إضعاف الأمم وإسقاط الدول دراسة تاريخية عقدية.

40.                       ابن ملكا الفيلسوف صاحب "المعتبر" له جهود مشكورة في إثبات حدوث العالم وأفعال الله تعالى.. يستحق رسالة علمية في جمع وتقويم آرائه وفق مذهب السلف..

41.                       فكرة بحثية مسائل الاعتقاد في الدرر السنية في الأجوبة النجدية مزاياها وما فيها من تحقيق وتحرير، والأجوبة عما يرد على بعضها من إشكالات واعتراضات.

42.                       فكرة بحثيّة وصلتني: الأثر الصوفي على الفكر الأوربي.

43.                       محنة القول بخلق القرآن دراسة تاريخية عقدية يستحق رسالة دكتوراه، وش. إبراهيم السكران أبدع في الحديث عنها في كتابه" التأويل الحداثي للتراث".

مقترح:

44.                       - الدلائل العقلية في القرآن على تقرير النبوات.

45.                       - الآثار الواردة عن أئمة آل البيت في توحيد العبادة.

46.                       - تقريرات ابن تيمية لمسائل الولاء والبراء.

47.                       بحث مقترح جهود الشيخ عبدالعزيز بن راشد رحمه الله"ت١٤٠٣" في تقرير العقيدة والرد على المخالفين.

48.                       بحث مقترح مجالس الوعظ تاريخها وتأثيرها وتقويمها في العهد الراشدي والأموي والعباسي كيفية النهوض بمجالس الوعظ الآن دراسة تاريخية دعوية تأصيلية.

49.                       بحث مقترح أبو الحسن العامري الفيلسوف "ت٣٨١" له كتاب بديع مطبوع: "الإعلام بمناقب الإسلام" وكتب كثيرة مخطوطة.. يستحق الدراسة والتقويم ..

50.                       بحث مقترح موقف ابن تيمية من متسننة تلبّسوا بالغلو.. وكيف ناقش أغلاطهم: ١-العدوية أتباع عدي بن مسافر ٢-المرازقة أتباع أبي عثمان بن مرزوق..

51.                       كتاب "التوضيح عن توحيد الخلاق" يستحق رسالة علمية في دراسته وتقويمه ومزاياه ومآخذه، وسرّ كونه غير متداول عند أئمة الدعوة.

52.                       فكرة بحثية هناك أكثر من رسالة علمية قوية بشأن تعظيم الآثار. وهناك مسائل مشكلة ومهمة في الموضوع، لم تأخذ حظها من البحث، فليت باحثا يستكمل ذلك.

53.                       التعريفات للجرجاني، ذو نَفس كلامي ظاهر، ومزالقه كثيرة، والبلية أن طلاب العقيدة ينقلون عنه ما ينافي عقيدة السلف التعريفات يستحق رسالة في تقويمه.

54.                       فكرة بحثية وصلني: ش. عبدالله بن سليمان بن بليهد" ت ١٣٥٩هـ" وجهوده العلمية والإصلاحية والسياسية . فعلا يستحق رسالة علمية مفردة.

55.                       قاعدة يُبنى عليها #فكرة أو مشروع بحثي: "لم تظهر في أمة من الأمم أقوال باطلة إلا كان فيهم من يعرف بطلان ذلك" قرره ابن تيمية في الدرء 77/7 .

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

 

طباعة

2565  زائر

إرسال


الترك المطلوب : قال شريح : فو الله لا تجد فَقْد شيء تركته لوجه الله. طبقات ابن سعد 6/136
إيقاف تشغيل / السرعة الطبيعية للأعلى للأسفل زيادة السرعة تقليل السرعة  المزيد
 

الوهابية في مواجهة الغلاة
***

نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية
***

نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية
***

سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها
***

خدمة الواتس اب
***

صفة شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم ونفعها للعصاة
***